الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول (تأثير البرنامج الادراكي الحسي المعلوماتي على مستوى قلق المرضى قبل القسطرة القلبية)

كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول (تأثير البرنامج الادراكي الحسي المعلوماتي على مستوى قلق المرضى قبل القسطرة القلبية)

جرت في كليـة التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير البرنامج الادراكي الحسي المعلوماتي على مستوى قلق المرضى قبل القسطرة القلبية) للطالبة ود لفتة مسير , وذكرت الباحثة بأن أمراض القلب التاجية هي السبب الرئيسي للاعتلال والوفيات في جميع أنحاء العالم. وان الأفراد الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية المعروفة غالباً تظهر عليهم أعراض الاكتئاب والقلق، والتي ترتبط بسوء تطور المرض.  و قسطرة القلب هي عملية تشخيصية وعلاجية تسمح بإجراء فحص شامل للقلب والأوعية الدموية المحيطة.
حيث يمكن أن يكون احتمال قسطرة القلب مجهداً لأن الإجراء قد يؤدي إلى تشخيص نهائي لأمراض القلب التاجية. قد يؤثر القلق المرتفع الذي واجهته قبل قسطرة القلب سلبًا على سير الإجراءات وإظهار الحاجة المتزايدة للأدوية المزيلة للقلق أثناء العملية.
واشارت نتائج الدراسة إلى وجود تحسن في مستوى قلق المرضى قبل قسطرة القلب.
ولخصت الدراسة إلى أن البرنامج المعلوماتي الحسي هو أداة فعالة في تحسين مستويات القلق لدى المرضى قبل القسطرة القلبية. وثبت هذا الاستنتاج من خلال الأساليب الإحصائية التي تظهر أن هناك انخفاضًا كبيرًا في مستويات القلق بعد تطبيق البرنامج.
و توصي الدراسة بإجراء دراسات أخرى بين المرضى الذين يعانون من مرض مزمن آخر لاستخدام برنامج المعلومات الإدراكية الحسية لتقليل مستويات القلق , و يجب أن تستخدم وزارة الصحة هذه الدراسة كمبدأ توجيهي في وضع خطط حول كيفية خفض مستويات القلق بين المرضى الذين يخضعون لقسطرة القلب. و ينبغي أن تشجع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كليات التمريض الطلاب والمتدربين على استخدام هذه الدراسة كقاعدة بيانات لإجراء دراسات أخرى ذات صلة في المستقبل.

شاهد أيضاً

المساعد العلمي لرئيس جامعة الكوفة يشرف على اداء امتحانات الدور التكميلي

اشرف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.د محسن العبادي على اداء امتحانات الدور التكميلي لطلبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *