الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول(العوامل المرتبطة التي تعيق الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء في مركز الاورام في مدينة النجف الاشرف )

كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول(العوامل المرتبطة التي تعيق الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء في مركز الاورام في مدينة النجف الاشرف )

جرت في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (العوامل المرتبطة التي تعيق الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدئ النساء  في مركز الاورام في مدينة النجف الاشرف )للطالبة اسماء طارق كاظم الحكاك, حيث اشارت الدراسة  الى ان التقييم العام لمعرفة النساء حول طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي معتدلة.
 اضافة الى ذلك فان العلاقة بين المعرفة العامة للمرأة حول طرق الكشف المبكر  والبيانات الديموغرافية الخاصة فيها والتي تظهر ان معرفة المرأة الكلية ترتبط ارتباطا ايجابيا كبيرا  بكل العمر وتاريخ العائلي لسرطان الثدي ومستوى التعليم.
استنتجت الدراسة الى ان العلاقة بين اسباب التأخير في طلب التدخل الطبي والبيانات الديموغرافية للمرأة , تظهر ان علاقة ايجابية مع كل من الاقامة وتاريخ الاسرة من سرطان الثدي وان معظم المرضى تأخروا في البحث الطبي بسبب نقص الوعي  والمشاكل المالية.
وخلصت الدراسة الى ان التقييم  العام هو معرفة معتدلة  حول الكشف المبكر عن سرطان  الثدي بين النساء , ووجدت العلاقة المهمة بين تاريخ الاسرة والاقامة مع معرفة المريض  في حين لا يوجد  اي ارتباط مع البيانات الديموغرافية  الاخرى.
توصي الدراسة  بأجراء  مزيد  من الدراسات  لتحسين  واستكشاف  طرق فعالة لتحسين  معرفة النساء  المصابات بسرطان الثدي  واهمية الاكتشاف  المبكر  وطلب  المساعدة.

شاهد أيضاً

كلية التمريض تستضيف ورشة عمل توطين الرواتب

استضافت كلية التمريض في جامعة الكوفة على القاعة الكبرى ورشة العمل الخاصة بتوطين الرواتب والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *