الرئيسية / احداث / كلية التمريض تقيم حلقة نقاشية حول تأثير تغذية الأب على صحة الجنين

كلية التمريض تقيم حلقة نقاشية حول تأثير تغذية الأب على صحة الجنين

اقام فرع تمريض صحة الأم والوليد حلقة نقاشية بعنوان ( تأثير تغذية الأب على صحة الجنين في فترة قبل  الحمل) وتضمنت الحلقة محاضرة القتها التدريسية زينب نعمت الطائي و شملت المحاضرة شرح و مناقشة حول تأثير تغذية الأب على صحة الجنين حتى قبل الحمل. وبصورة عامة تأثير العادات الغذائية للأم الحامل على الجنين مسألة معروفة، إلا أن الدراسات العلمية والبحوث أهملت دور الأب رغم أنه يساهم بنصف المادة الوراثية للجنين. دراسة حديثة رصدت أهمية النظام الغذائي للأب حتى قبل حدوث الحمل.
هدفت الحلقة النقاشية علي  تبين اهمية تغذية الأب في تأثيرها على صحة الجنين، وأن الرجال يجب أن يدركوا أهمية التغذية الصحية المتوازنة قبل الحمل لأن عادات الأب الغذائية الصحية قد تؤثر على الحيوانات المنوية ومادتها الوراثية، وتنتقل بالتالي إلى الشفرات الوراثية للأبناء، وتخفض من خطر إصابتهم لاحقاً بالتشوهات الخلقية والأمراض الخطيرة.  توجد دراسات  وبحوث التي توكد على العلاقة بين النظام الغذائي الغني بالدهون وعالي السكر والأملاح للأب أثناء وبعد نضج الحيوانات المنوية، وبين اضطراب نسبة الجلوكوز للجنين، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بعد الولادة أو في مراحل عمرية متقدمة.
فمن الضروري أن يحصل كلاً من الأب والأم على كمية كافية من حامض الفوليك قبل الحمل. ويلعب حامض الفوليك في غذاء الأب دوراً مهما أيضاً في نسبة الخصوبة، إذ وجد الباحثون أن مجموعة الذكور الذين تناولوا أغذية تحتوي على كميات منخفضة من حامض الفوليك تعرضت لخطر العقم بسبب ضعف الحيوانات المنوية. وضعف الحيوانات المنوية يزيد من احتمال حدوث إجهاض ومشكلات في تشكل المشيمة، فالحيوانات المنوية تمتلك “ذاكرة بيولوجية” عن التشوهات التي يمكن نقلها إلى الطفل، حيث كشفت دراسات، أن الحيوانات المنوية تنقل معلومات إلى 90 في المئة من الذكور لثلاثة أجيال.
وفي حال اتبع الأب نظام غذائي عالي الدهون وعانى من السمنة فهذا يؤثر على الشكل البنائي لمثيلة الحمض النووي ما يؤدي إلى سوء صحة الطفل، فقد تمت مراقبة نسل ذكور الذين تناولوا غذاء منخفض البروتين، فوجد العلماء لديهم اضطرابات صحية مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي ، كما إنه في حال تناول الأب كميات كبيرة من الكحول قبل الإخصاب يؤدي إلى تغيرات جينية في الحيوانات المنوية التي تؤثر سلبا على الجنين، منها انخفاض الوزن عند الولادة، وضعف الاستيعاب المعرفي، وفرط الحساسية للأنسولين ومشاكل الجهاز المناعي.
ويجب على الرجل أن يعلم بان اسلوب حياته وتغذيته  له آثار بيولوجية تؤثر على أطفاله وأحفاده وربما أجيال أخرى بعده و يمكن تحسين النسل باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن .

شاهد أيضاً

ورشة عمل تفعيل المقررات الإلكترونية

أقامت كلية التمريض في جامعة الكوفة ورشة عمل حول المقررات الإلكترونية بهدف تعريف السادة أعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *