المشي وفوائده

ربما لا يتذكر احد منا خطواته الأولى في الحياة , لكننا نعلم كيف كان استكشاف قدرتنا على المشي مصدراً لسعادتنا نحن والمحيطين بنا , ثم تابع كل منا حياته عبر سنوات الطفولة والمراهقة حتى وصلنا لتلك المرحلة – كمعظم البالغين – التي نقضي بها أغلب يومنا جالسين تبع لنمط الحياة والعمل , وهو ما يؤثر جدياً على صحة اجسادنا.
قديماً قال ابقراط أشهر اطباء اليونان ان المشي هو أفضل دواء للإنسان وكم كان محقاً فاليوم لدينا العديد من الأدلة التي تؤكد على (فوائد المشي صحتنا وقدرتنا على مقاومة المرض).
1-    الوقاية من مرض السكر :
أثبتت أبحاث تجري عن طرق الوقاية من مرض السكر ان مائة وخمسين دقيقة من المشي اسبوعياً وفقدان 7% من وزن الجسم يقللان من احتمال الإصابة بالسكر بنسبة 58% .
2-    تقوية عضلة القلب :
في واحدة من الدراسات التي أجريت على رجال بلغوا سن التقاعد كانت نسبة الوفيات من أمراض القلب لدى من يسيرون لما لا يقل عن 3 كيلومترات يومياً أقل كثيراً من الذين لم يمارسوا المشي . وفي دراسة أخرى أجريت على النساء أنخفض خطر الإصابة بأمراض القلب عند اللاتي يمشينَ أكثر من 3 ساعات اسبوعياً بنسبة 35% عن أولئك اللاتي لا يفعلن.
3-    تحسين وظائف المخ :
في دراسة عم الوظائف المعرفية للمخ, وجد الباحثون تحسناً في القدرة المعرفية والإدراك لدى من يمشي بأكثر من ساعة ونصف في الأسبوع عن اولئك الذين يمشون أقل.
4-    تقوية العظام :
أثبتت أبحاث اجريت على النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث ان كثافة العظام أكبر لدى من يمشين أكثر من ميل في اليوم بالإضافة الى انخفاض في معدل فقدان العظم لخلاياه .
5-    مقاومة الاكتئاب :
في احدى الدراسات , قلت اعراض الاكتئاب بنسبة 47% لدى من قاموا بالمشي لثلاثين دقيقة يومياً من 3-5 أيام كل أسبوع ولمدة 12 أسبوعاً .
6-    الوقاية من سرطان الثدي والقالون :
عند النساء اللاتي يقمن بالمشي ساعتين ونصف اسبوعياً تنخفض خطورة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18% عن اللاتي لا يمارسن المشي , كما أشارت ابحاث أخرى عدة لذات التأثير على سرطان القالون , والى دوره في خفض نسبة الوفيات حتى لمن أصيبوا بالفعل بالمرض ناهيك عن عشرات الفوائد التي لو ظللن نحصيها , ربما لا يتسنى لك الوقت لتنهض وتمشي يكفيك فقط أن تقتنع بأن المشي هو أفضل دواء.
بقلم
م.م.اسراء شاكر البهادلي

شاهد أيضاً

اقامت كليتنا ورشة عمل افتراضية بعنوان (كيف تتعامل مع المواقف الحرجة اثناء التدريس)

اقامت كلية الطوسي الجامعة بالتعاون مع كلية التمريض/جامعة الكوفة ورشة الكترونية بعنوان (كيف تتعامل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *