الرئيسية / الفعاليات العلمية / الاستاذ الدكتور راجحة الكسار تنشر بحثاً علمياً في مجلة ضمن مستوعبات سكوبس Q4

الاستاذ الدكتور راجحة الكسار تنشر بحثاً علمياً في مجلة ضمن مستوعبات سكوبس Q4

الاستاذ الدكتور راجحة الكسار تنشر بحث علمي في مجلة Annals of Tropical Medicine and Public Health ضمن مستوعبات سكوبس Q4
نشرت عميد كلية التمريض بجامعة الكوفة الدكتورة راجحة الكسار بحث علمي بعنوان  (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين فيما يتعلق بإدارة الالم لمرضى ما بعد الجراحة)
تطرق البحث الى ان  الألم هو أحد المشاكل الطبية العالمية في المؤسسات الصحية. في الواقع يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على راحة المرضى وأسلوب حياتهم ، مما يسبب الغثيان والقيء والتعب والإجهاد وانعدام التحكم وضعف نوعية الحياة ونقص النشاط الجنسي والعلاقات العامة ، كما يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء العمل والنشاطات اليومية.
يهدف البحث الى  التحقق من تأثير البرنامج التعليمي للتمريض حول إدارة الألم تحد المشاكل الصحية التي يعاني منها المرضى بعد العمليات الجراحية لمرضى ما بعد الجراحة.
وقد تم تطبيق تصميم شبه تجريبي على (50) ممرضة لتقييم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين حول إدارة المرضى الذين يعانون من آلام ما بعد الجراحة في مدينة النجف الأشرف في مدينة الصدر الطبية خلال الفترة أكتوبر 1 ، 2018 إلى ، 18 أغسطس 2019.
اظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرًا كبيرًا للبرنامج التعليمي فيما يتعلق بمعارف الممرضين تجاه إدارة الألم بعد الجراحة.
ربطت الدراسة أن غالبية الممرضات في قسم الجراحة يعانون من نقص في المعرفة فيما يتعلق بإدارة المريض الذي يعاني من آلام ما بعد الجراحة.
توصي الدراسة بتشجيع الممرضات على الالتحاق بجلسات الدورات الخاصة والمؤتمرات لتحسين معرفتهم وإبقائهم على اطلاع دائم على إدارة الآلام بعد الجراحة.

شاهد أيضاً

الدكتوره فاطمة وناس والدكتورة زينب الطرفي تنشران بحثا علميا مشتركا

نشرت الدكتورة فاطمة وناس  والدكتورة زينب علي حسين وبالإشتراك مع السيد امين جهاد درويش بحثا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *