الرئيسية / اخبار / الدكتوره فاطمة وناس والدكتورة زينب الطرفي تنشران بحثا علميا مشتركا

الدكتوره فاطمة وناس والدكتورة زينب الطرفي تنشران بحثا علميا مشتركا

نشرت الدكتورة فاطمة وناس  والدكتورة زينب علي حسين وبالإشتراك مع السيد امين جهاد درويش بحثا علميا بعنوان (معارف سوء استخدام المضادات الحيوية لدى المرضى المصابين بالتهابات الفم  في وحدات العناية بالأسنان في  المراكز الرعاية الصحية الأولية في النجف الاشرف)
حيث خُلص البحث بأن المضادات الحيوية هي مواد فعالة تؤثر على نمو البكتيريا يؤدي سوء الاستخدام إلى مقاومة المضادات الحيوية ومن ثم يتسبب في عواقب وخيمة تأثر على صحة المجتمع.
و ان معرفة سوء استخدام المضادات الحيوية بين مرضى التهابات الفم في وحدات طب الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية في النجف يزيد نسبه الشفاء
حيث أصبح سوء استخدام المضادات الحيوية قضية مجتمعية ، وهي قضية صحة عامة رئيسة في جميع أنحاء العالم.
و تهدف هذه الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى المعرفة بسوء استخدام المضادات الحيوية بين المرضى , الذين يعانون من التهاب الفم ومعرفة العلاقة بين مستوى معرفة المريض بالمضادات الحيوية ذات الخصائص الديموغرافية والاجتماعية.
و كشفت نتائج الدراسة الحالية  عن أن المعرفة العامة بسوء  استخدام المضادات الحيوية كانت جيدة بنسبة 54.4٪ ، وكان مصدر المعرفة الأكثر تأثيراً هو الممرضات ، بينما كانت زيارة المريض للطبيب مره واحدة خلال الشهر.
وخلصت الدراسة إلى أن غالبية العينة من الشباب الذكور أكثر من الإناث. إن التقييم العام لسوء استخدام المضادات الحيوية هو معرفة جيدة
وبذلك فإن العلاقة معنوية بين المستوى العام للمعرفة  والمستوى التعليمي والحالة المهنية والدخل الشهري والإقامة.
وقد أوصت الدراسة بإقامة ورش عمل تثقيفية  للعاملين في أماكن عملهم ، ودعم طاقم التمريض من خلال إقامة جلسات تثقيفية للمجتمع ؛لتأثيرها الفعال على المعرفة المجتمعية.
للمزيد من المعلومات زيارة الرابط ادناه…
اضغط هنا

شاهد أيضاً

كلية التمريض تستقبل رئيس الجامعة

استقبلت عمادة كلية التمريض والمتمثلة بالدكتورة راجحة الكسار عميد الكلية والدكتورة زينب علي حسين معاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *