الرئيسية / اخبار / فرعي صحة الاسرة والمجتمع والصحة النفسية والعقلية في كليتنا يقيمان ندوة علمية

فرعي صحة الاسرة والمجتمع والصحة النفسية والعقلية في كليتنا يقيمان ندوة علمية

اقام فرعي تمريض صحة الاسرة والمجتمع والصحة النفسية والعقلية في كلية التمريض / جامعة الكوفة ندوة علمية بعنوان : ( التلوث البيئي ) بمناسبة اسبوع السلامة والامن الكيمياوي والبيولوجي والاشعاعي وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 18/ 12/ 2018 وعلى قاعة كلية التمريض . وقد حضر الندوة الدكتورة راجحة عبد الحسن عميد كلية التمريض والدكتور المعاون العلمي د. ضياء كريم  والدكتور هشام قاسم محمد معاون العميد للشؤون الادارية  وعدد من التدريسيين وطلبة فرعي صحة مجتمع والصحة النفسية .
هذا وقد ألقت الدكتورة فاطمة وناس خضير رئيس فرع صحة المجتمع في محاضرتها عن النظام البيئي كوحدة بيئية متكاملة تعمل وفق حركة توافقية وديناميكية وكيف يؤدي ذلك الى الاستغلال الخاطئ للموارد من قبل الانسان الى حدوث تغيير يسبب بما يسمى بالتلوث البيئي كما تطرقت الى انواعه ومستوياته وفي محاضرة اخرى تحدث فيها أ.م.د مرتضى غانم عداي رئيس فرع الصحة النفسية والعقلية , عن الطمر الصحي للنفايات ومختلف انواعها وكذلك تطرق الى الاجراءات الصحيحة في عملية الطمر .
وقد اوصت الندوة بالتوصيات التالية :
1-    ضرورة اجراء دراسة ميدانية شاملة تختص بكمية وتركيبة النفايات الصلبة من كافة مصادرها لتكون الحجر الاساس وقاعدة معلومات للدراسات التالية
2-    اتباع الطرق العلمية للتخلص من النفايات المنزلية سواء في طريقة جمعها او حفظها او نقلها وتطبيق نظم الادارة المتكاملة للنفايات التي تستند الى طبيعة وواقع المجتمع العراقي .
3-    التعامل بشكل خاص مع النفايات الصلبة الطبية الناتجة عن المستشفيات والعيادات وغيرها من المؤسسات الصحية وضرورة فرز وتصنيف المخلفات الطبية داخل المؤسسة الصحية حتى يتم التعامل معها حسب خطورتها والعمل على الاسراع في اصلاح وصيانة المحارق الغير صالحة بالمستشفيات مع تزويدها بمداخن فنية ومصفيات الغازات الناتجة حتى لا تتسبب في تلويث الهواء .
4-    العمل على ايجاد مواقع طمر صحية تتوفر فيها الشروط والمواصفات المطلوبة وحسب السياقات المتبعة في الدول المتقدمة من حيث اختيار المواقع وتشغيلها وتوفير مساحات كافية تتناسب وحجم النفايات التي تنتجها المدينه,والعمل على اتباع طريقة الردم الصحي في دفن النفايات .
5-    تفعيل كافة القوانين واللوائح والتشريعات البيئة ذات الصلة بالمحافظة على البيئة ,وفرض العقوبات والغرامات المالية على المخالفين بغية خلق بيئة حضارية نظيفة وسليمة.
6 – تزويد العاملين في مجال النفايات الصلبة بالملابس الصحية والوقائية كالقفازات والكمامات

شاهد أيضاً

اعلان

على جميع الطلبة المتقدمين لدراسة الماجستير في كلية التمريض جامعة الكوفة الاسراع في تغيير تأييد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *