الرئيسية / اخبار / الدكتورة راجحة الكسار تنشر بحثا علميا

الدكتورة راجحة الكسار تنشر بحثا علميا

نشرت الدكتورة  راجحة الكسار عميد كلية التمريض بجامعة الكوفة بحثا  علميا في المجلة التركية للعلاج الطبيعي والتأهيل بعنوان ( تأثير الحالة النفسية للمرأة على نتاج  الحمل ( الأم  والجنين) خلال  جائحة كورونا في مدينة النجف الاشرف).
هدفت الدراسة إلى تقييم الحالة النفسية للحوامل أثناء تفشي مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). اجريت دراسة وصفية تحليلية لغرض تقييم الحالة النفسية للنساء على نتاج الحمل  الأمهات أثناء جائحة كورونا من واحد نوفمبر 2020 الى اثنين من نوفمبر2021.
اختيرت عينة غرضية متكونة من (150) امرأة  حامل التي يراجعن المراكز الصحية الاولية في النجف الاشرف.
جمعت المعلومات بطريقة المقابلة مع الامهات وصممت الاستمارة الاستبانة والتي تكونت من أربعة أجزاء ,اولا: خصائص الديموغرافية للمرأة الحامل, ثانيا: خصائص الإنجابية ,ثالثا: التاريخ الصحي السابق للمرأة الحامل ,رابعا: الخصائص المتعلقة بالحالة النفسية للمرأة الحامل. التي تتكون من ثلاثة افرع, الفرع الاول: الجهد اليومي لجرد أحداث الحياة. الفرع الثاني: مقياس القلق لمرض كورونا الذي يتكون من( 20) عنصرا والفرع الثالث: مقياس بيك للكأبة الذي يتكون من( 21) عنصرا.
بدراسة استطلاعية تم تحديد الصدق والثبات باستخدام ألفا كرونباخ .وقد تم استخدام الاحصاء الوصفي والاستنتاجي لتحليل البيانات.
تشير نتائج الدراسة أن (2.04٪) من النساء الحوامل لديهن مستوى متوسط من التوتر و (52.7٪) لديهن قلق بسيط ولا توجد اي درجة من الاكتئاب لدى عينة الدراسة ويعرض غالبية الحالات النفسية (75.3٪) عدم وجود ضغوط نفسية وأقل الحالات منهم (24.7٪) كان تعب نفسي.

كذلك وجود مستويات القلق اقل  في النساء الحوامل المقيمات في جميع أنحاء النجف. اوصت الدراسة بأجراء  برامج التثقيف الصحي فيما يتعلق بالنساء الحوامل خلال فترات ما قبل الولادة وما بعدها في أقرب وقت ممكن خلال جائحة كورونا, على ان تأخذ الممرضة دورها في تقليل نسبة التوتر والقلق.

شاهد أيضاً

كلية التمريض تقيم ندوة علمية

  قامت كلية التمريض بجامعة الكوفة ندوة علمية بعنوان ( استخدام تقنيات التعليم الحديث ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.