الرئيسية / اخبار / كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

جرت في كليتنا مناقشة رسالة الماجستير للطالب (علي صادق عبد) بعنوان

(knowledge and Attitude of Patients with type II Diabetes Mellitus regarding Preventive Measures of Foot Ulcer)

حيث تمت المناقشة باشراف عميد كلية التمريض أ.د راجحة عبد الحسن الكسار عضواً ومشرفاً والمعاون العلمي للشؤون العلمية في كليتنا أ.م.د ابراهيم علوان كاظم عضواً و أ.د صباح عباس احمد رئيساً من كلية التمريض بجامعة بغداد والتدريسي في كليتنا أ.م.د محمد عبد الكريم عضواً في قاعة المناقشات في كلية التمريض.

تحدثت الدراسة عن قرحة القدم هي مشكلة مرضية خطيرة ناتجة عن الأنشطة الفسيولوجية المتزامنة من نقص التروية والاعتلال العصبي والعدوى في مرضى السكري من النوع الثاني. على كل حال ، فإن معارف المرضى واتجاهاتهم من العناية بالقدم ضروريا لتجنب تقرح القدم. تم تنفيذ تصميم وصفي مقطعي للدراسة في مديرية صحة النجف الاشرف / مدينة الصدر الطبية / مركز النجف للسكري والغدد الصماء من 20 تشرين الاول 2021 الى 9 ايار 2022 وذلك لتقييم مستويات معارف واتجاهات مرضى السكري من النوع الثاني المتعلقة بالإجراءات الوقائية لقرحة القدم ، عينة غير احتمالية (عينة هادفة) من 300 مريض السكري من النوع الثاني الذين يزوروا مدينة الصدر الطبية / مركز النجف للسكري والغدد الصماء للعلاج أو المتابعة أو كليهما في عينة الدراسة. تتكون البيانات التي تم جمعها باستخدام استبيان جيد التصميم من أربعة أجزاء: الجزء الأول يتكون من بيانات ديموغرافية تحتوي على (7) عناصر. يتكون الجزء الثاني من البيانات السريرية التي تحتوي على (5) عناصر ؛ الجزء الثالث يتضمن معارف المرضى المتعلقة بالتدابير الوقائية لقرحة القدم المتضمنة (24) عنصر. يتكون الجزء الرابع من اتجاهات المرضى تجاه التدابير الوقائية لقرحة القدم ويتألف من (11) عنصر. تم جمع البيانات بطريقة المقابلة المباشرة مع مرضى السكري. يتم تحديد موثوقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية. تم تحديد الصلاحية من خلال لجنة مكونة من (17) خبيراً. يتم وصف البيانات إحصائيًا وتحليلها باستخدام إجراءات التحليل الإحصائي الوصفي والاستنتاجي.
اشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معارف مرضى السكري واتجاهاتهم المتعلقة بالتدابير الوقائية لقرحة القدم. علاوة على ذلك ، هناك ارتباط كبير بين معارف المرضى و (الحالة التعليمية والمهنة). أيضا ، كان هناك معارف كبيرة للمرضى مع (مدة المرض والتثقيف حول مرض السكري). بالإضافة إلى ذلك ، هناك ارتباط كبير بين اتجاهات المرضى و (الحالة التعليمية والوظيفة) ، وأخيرا ، هناك ارتباط كبير بين اتجاهات المرضى و (العلاج ونوع التدخين).
استنتجت الدراسة إلى أن مرضى السكري من النوع الثاني لديهم معارف معتدلة حول التدابير الوقائية لقرحة القدم وحقيقة أن اتجاهات مرضى السكري من النوع الثاني يمكن أن تؤثر على التدابير الوقائية لقرحة القدم بشكل معتدل. هناك أيضًا علاقة قوية بين المعارف والاتجاهات المتعلقة بالتدابير الوقائية لقرحة القدم.
اوصت الدراسة بالعديد من الدورات التدريبية وورش العمل للممرضين حديثي التخرج العاملين في مركز السكري والغدد الصماء. يجب على الممرضين تزويد مرضى السكري بالتعليمات اللازمة للتعامل مع إصابات القدم المفاجئة وتحسين العناية بالقدم.

 

شاهد أيضاً

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

جرت  في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( زهراء رحمان محمد ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.