الرئيسية / اخبار / كلية التمريض تقيم مناقشة رسالة الماجستير

كلية التمريض تقيم مناقشة رسالة الماجستير

أقامت كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينب حامد عبد الحسين والموسومة بعنوان

(تقييم ادارة الرعاية الذاتية المتعلقة باضطرابات الدورة الشهرية لدى الإناث المصابات بالثلاسيميا اللواتي يترددن الى مركز أمراض الدم الوراثية بذي قار)

وقد تألفت اللجنة كلا من عميد كلية التمريض بجامعة الكوفة أ.د راجحة عبد الحسن حمزة عضواً ومشرفاً وأ.د شكرية شدهان جياد من المعهد الطبي-كوفة بجامعة الفرات الاوسط عضواً ومشرفاً وأ.م.د حوراء حسين غافل من كلية التمريض بجامعة بغداد رئيساً وأ.م.د سندس باقر داوود من كلية التمريض بجامعة البصرة عضواً وأ.م.د محمد باقر حسن من كلية التمريض بجامعة الكوفة عضواً.
حيث تحدثت الدراسة عن إدارة الرعاية الذاتية للدورة الشهرية تتضمن اللياقة البدنية و التأثير على الصحة. في حالة النساء المصابات بالثلاسيميا فإن المرض يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب الكثير من الاضطرابات نتيجة مضاعفات المرض. لذا فان هذه الدراسة تهدف الى  تقييم الرعاية الذاتية فيما يتعلق باضطراب الدورة الشهرية لدى إناث الثلاسيميا.
واستنتجت الدراسة أن الرعاية الذاتية للدورة الشهرية  كانت بمستوى متوسط للنساء المصابات بالثلاسيميا. ، وإن مصادر المعلومات حول الدورة الشهرية كانت مفيدة للغاية في الحفاظ على جودة الحياة و تحسين الرعاية الذاتية. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء بحوث تجريبية لمعرفة أثر  لبرنامج تعليمي وتنفيذه على تحسين معارف المرأة عن نظام الرعاية الذاتية لاضطرابات الدورة الشهرية للإناث  المصابات بالثلاسيميا و لتقليل أو منع حدوث مضاعفات.

شاهد أيضاً

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

جرت  في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( زهراء رحمان محمد ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.