الرئيسية / اخبار / كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

 

جرت في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (شهد خليل هاشم ) بعنوان ( فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين تجاه سلس البول نظرًا لكون الممرضات في وضع يسمح لهن بتقديم الرعاية والتقييم الأولي لسلس البول ، فمن الضروري المشاركة في مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية التي تدعم التعلم مدى الحياة بالإضافة إلى التطوير المهني والشخصي. و تهدف الدراسة لقياس فاعلية البرنامج التعليمي بناءً على معرفة الممرضات تجاه سلس البول.
طرق الدراسة: أجريت دراسة شبه تجريبية في مدينة الحلة / دائرة صحة بابل / مستشفى الإمام الصادق “ع” التعليمي ومستشفى الحلة التعليمي ومستشفى المرجان التعليمي، خلال الفترة من 19 كانون الاول 2021 إلى 1 نيسان 2022. يتألف المشاركون في الدراسة من 70 ممرضاً وممرضة. 10 ممرضات للدراسة التجريبية وعينة هادفة غير احتمالية من 60 ممرضة. العينة مقسمة إلى مجموعتين. يتعرض 30 ممرضاً كمجموعة دراسية لبرنامج تعليمي ولا يتعرض الـ 30 ممرضاً الآخرون للبرنامج الذي يعتبر المجموعة الضابطة. تقوم الباحثة ببناء استمارة استبيان كأداة لتقييم معرفة الممرضين بسلس البول. تتكون من جزأين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للممرضين وصحيفة استبيان سلس البول التي تتكون من (43) سؤال متعدد الخيارات حول سلس البول.
النتائج: أظهرت الدراسة الحالية أن النسبة المرتفعة للعينة الممثلة (70٪) تراوحت بين (21-26) سنة وكانت الإناث أكثر من نصف العينة (66.7٪). كما أشارت النتائج إلى أن معظم المشاركين كانت لديهم معرفة معتدلة حول سلس البول في الاختبار القبلي بينما قام الممرضون في مجموعة الدراسة بتحسين معرفتهم بعد تنفيذ البرنامج التعليمي ، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الكلية للممرضين والخصائص الديموغرافية.
الاستنتاج: لم يكن هناك ارتباط بين معرفة الممرضين والبيانات الديموغرافية ، فبرنامج التعليم هو المكون الوحيد الذي يؤثر على معرفة الممرضين في الدراسة ويؤدي إلى زيادة معرفتهم لعدم وجود دلالة بين المجموعة الضابطة ومجموعة الدراسة في الاختبار القبلي.
التوصيات: أوصت الدراسة بتشجيع كلية التمريض على إدراج سلس البول في محاضراتهم ومهامهم الأكاديمية ، وخاصة في دورات التمريض العام ودورات التمريض الصحية للبالغين ، وإجراء اختبار منعش لكادر التمريض في المستشفيات وخطة البحث السنوية لوزارة الصحة يجب أن تشمل مسألة سلس البول.

 

 

شاهد أيضاً

معاون العميد الاداري يتفقد سير عملية بناء الموقع الجديد

تفقدت معاون العميد للشؤون الادارية الدكتورة زينب علي حسين وبرفقتها المهندسين المقيمين على الموقع الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.