الرئيسية / اخبار / كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

جرت في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( رقية سلام  قاسم ) الموسومة ( فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين نحو التوثيق في مدينة النجف الاشرف),
تعتبر الرعاية التمريضية من أهم جوانب رعاية المرضى وفي الرعاية التمريضية، يعتبر التوثيق أحد أهم هذه الجوانب. في العديد من الدول النامية، لا تزال هناك مشاكل في الوثائق التمريضية. يُعتقد أن تعليم الممرضين سيزيد من كفاءتهم في تسجيل الوثائق.
الهدف: الغرض من هذه الدراسة هو استخدام البرنامج التعليمي كوسيلة لتحسين معرفة التوثيق للممرضين.
المنهجية: تم اعتماد تصميم شبه تجريبي لتقييم فعالية برنامج تعليمي حول التوثيق التمريضي على معارف الممرضين. تم اختيار المستشفيات التعليمية الخمسة في مدينة النجف في العراق خلال الفترة من 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى 22 أب (اغسطس) 2022.حيث تم اعتماد تقنية العينات الهادفة وتطوع 60 ممرض.
النتائج: أشارت النتائج إلى أن معظم المشاركين في الدراسة في كلا المجموعتين (مجموعة الدراسة والضابطة) لديهم مستوى منخفض من المعرفة فيما يتعلق بتوثيق التمريض. ومع ذلك، بعد تقديم برنامج تعليمي، ارتفع مستوى معرفة الممرضين. فيما يتعلق بالدرجات المتعلقة بالارتباطات بين البيانات بعد الاختبار والبيانات الديموغرافية، تكشف الدراسة الحالية أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديمغرافية (العمر ,الجنس ,الحالة الاجتماعية ,مستوى التعليم ,السنوات الخدمات والدورات التدريبية) ومعارف الممرضين لمجموعة الدراسة بعد تطبيق البرنامج.
الخلاصة: كان هناك تحسن إحصائيً كبير في إجمالي مستوى معرفة التوثيق للممرضين خلال مرحلة ما بعد البرنامج ومرحلة المتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج.
التوصيات: تشجيع تفعيل وحدة التعليم التمريضي المستمر لإعطاء دورات تعليمية متعلقة بالتوثيق في كافة أقسام المستشفى. يُقترح أيضًا وضع نظام لتتبع ومراقبة كيفية تطبيق الممرضين لوثائق التمريض، فضلاً عن تقديم الملاحظات لأولئك الذين واجهوا صعوبات.

شاهد أيضاً

معاون العميد الاداري يتفقد سير عملية بناء الموقع الجديد

تفقدت معاون العميد للشؤون الادارية الدكتورة زينب علي حسين وبرفقتها المهندسين المقيمين على الموقع الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.