الرئيسية / اخبار / كلية التمريض تقيم ورشة عمل

كلية التمريض تقيم ورشة عمل

اقيم فرع تمريض صحة الام والوليد في كلية التمريض ورشة عمل بعنوان  Painless Normal Delivery ” ولادة بدون الم ”  على قاعة الزهراء (س) والقي المحاضرة كل من  (المدرس الدكتور زينب نعمت جمعة) و (المدرس مها صلاح رزاق) من فرع تمريض النسائية الموضوع و تناولا محاور الورشة. تتم الولادة الطبيعية بدون الم عندما يتم اعطاء كميات صغيرة من المخدر إلى العمود الفقرى عن طريق القسطرة ويسمي تخدير فوق الجافية  Epidural anesthesiaوذلك يتم تخدير الجزء السفلى من الجسم. وهى أكثر وسيلة فعالة لإزالة الألم أثناء الولادة الطبيعية، حيث يوجد طرق مختلفة لإزالة الألم أثناء الولادة الطبيعية، ومن الطرق الأكثرشهرة و المعروفة بين النساء بالتخدير النصفي.
يمكن إجراء التخدير فوق الجافية في أي وقت خلال الولادة. ولكن، ينتظر بعض الأطباء إلى أن يتّسع عنق الرحم لاكثر من 4 سنتيمترات وإلى أن تقوى انقباضات عضلات الرحم حيث ولادة الطفل ستكون أسرع . ابتدءا يتم تثبيت القسطرة في منطقة الفوق الجافية و من ثم ستقلّل كمّية المخدّر في نهاية عمليّة الولادة وذلك لمساعدة المرأه على الدفع بفعالية. تستمرّ عمليّة التخدير إلى ما بعد خروج المشيمة.
يعدُّ الحقنُ فوق الجافية إجراءً آمناً جداً، يستطيع تخفيفَ الألم بشكلٍ ملحوظ أو حتَّى إيقافه تماماً مقارنة بأنواع المسكنات أو طرق التخدير الأخرى.

شاهد أيضاً

ضمن سعي كلية التمريض للتعاون العلمي مع الكليات الأهلية وإشراكهم في النشاطات التي تقوم بها

زأرت عميد كلية التمريض في جامعة الكوفة الدكتورة راجحه عبد الحسن حمزة ومعاون العميد للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.