الرئيسية / Uncategorised / كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

كلية التمريض تجري مناقشة رسالة الماجستير

جرت في كلية التمريض بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( زينب عبد الكاظم طوير ) بعنوان ( اتجاهات مجتمع البالغين نحو التطعيم ضد كوفيد-19). يعد قبول لقاحات كوفيد- 19أمرًا ضروريًا للسيطرة على كورونا فايروس . المعرفة والمواقف تجاه اللقاحات تؤثر على قبول اللقاح. من الضروري فهم ذلك لتطوير خطط التطعيم ضد الفيروس. أصبحت التطعيمات أهم تدخلات الصحة العامة للحد من انتشار الضرر الناجم عن الأمراض والمضاعفات الخطيرة ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن تردد اللقاحات كان أعلى لدى النساء والفئات العمرية الأصغر وذوي المستويات التعليمية المنخفضة.
تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مستوى المواقف بين البالغين من كلا الجنسين ، لتقييم مستوى المعرفة بـ COVID-19 بين مجتمع البالغين ودراسة الاختلاف بين مواقف الرجال والنساء تجاه لقاح الفيروس التاجي .
تم إجراء التصميم الوصفي (دراسة المسحية ) في الدراسة الحالية. اتجاهات مجتمع البالغين تجاه التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في مدينة الديوانية اعتبارًا من 10 أغسطس إلى 27 يوليو 2023.
عينة الدراسة الحالية هي عينة غير احتمالية (مقنعة) تتكون من (349) شخص بالغ. تم إنشاء استبيان لهذا الغرض بعد مراجعة الأدبيات ، وهو يتكون من جزأين: الجزء الأول: يختص بالخصائص الديموغرافية ويتكون من (7) فقرة. الجزء الثاني: وهو مخصص لجمع معلومات عامة حول المواقف تجاه لقاح كوفيد-19 ، ويتكون من (35) فقرة .
أظهرت نتائج الدراسة أن حوالي (91.3٪) من البالغين لديهم مواقف سلبية تجاه التطعيم ضد كوفيد-19 ، ((9.7٪ منهم لديهم اتجاهات إيجابية. وبالتالي ، هناك علاقة قوية (P> 0.05) بين التقييم العام لمواقف مجتمع البالغين حول التطعيم وبياناتهم الديموغرافية ؛ العمر ، المستوى التعليمي ، المهنة ، الإقامة والحالة الاجتماعية ، باستثناء: الجنس لهما قيمة غير معنوية .
توصي هذه الدراسة وزارة الصحة تشجيع أفراد المجتمع على أخذ التطعيمات من خلال زيادة مستوى توقعاتهم بشأن لقاح كورونا فيروس و استخدم القدوة لإقناع الناس بأخذ اللقاح.

شاهد أيضاً

معاون العميد للشؤون العلمية لكلية التمريض يستقبل اللجنة الوزارية

استقبلت معاون العميد للشؤون العلمية لكلية التمريض الدكتورة فاطمة وناس خضير اللجنة الوزارية لتقيم الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.